ملخص مادة الإعلام والتسويق والإقتصاد الرياضي فرقة رابعة

#

ملخص مادة الإعلام والتسويق والإقتصاد الرياضي فرقة رابعة

 

 الإعلام الرياضي

نشر الأخبار والمعلومات والحقائق الرياضية للجمهور بهدف نشر الثقافة الرياضية، ويتكون من وسائل إعلام مقروءة، مرئية، مسموعة.

...............................................................................

النقد رياضي

هو توضيح نقاط القوة والضعف إلى ظاهره رياضية معينة ثم اقتراح الحلول المناسبة لتحسين هذه الظاهرة.

...............................................................................

التقرير الرياضي

هو فن يتم بوصف المباريات ثم يقوم على التتبع الحرفي لأحداث المباراة، مع التركيز على الواقع البارز فيه ثم تحليل جوانبها المختلفة.

...............................................................................

التعليق الرياضي

هو فن يقوم على شرح وتفسير ونقد وتحليل المباريات الرياضية، فهو يستخدم لتقييم المباراة والكشف عن الجوانب السلبية والإيجابية للفريقين.

...............................................................................

العمود الرياضي

فن يقوم على تسجيل الانطباعات الشخصية الذاتية لبعض الكُتُب الرياضية في مختلف شؤون الرياضية.

...............................................................................

المزيج التسويقي

هو مجموعه من الانشطه التسويقيه التي يمكن التحكم فيها.

...............................................................................

علم الاقتصاد

هو علميا بحث في كيفيه استخدام الموارد النادره ولإنتاج سلع قيمه.

...............................................................................

الإعلام الرياضي

مرآه تعكس واقع الرياضة في المجتمع.

تعمل على تعريف الحضارة الداخلية للشعوب.

...............................................................................

اهميه الإعلام الرياضي

ابراز نشاط الاتحاد الداخلي.

ابراز نشاط الاتحاد الخارجي.

تاليف الكتب المنشورات.

متابعه الصحف اليوميه.

الرد على جميع ما يُكتَبّ ضدّ الاتحاد.

...............................................................................

اهميه التمويل في المؤسسات الرياضيه

توفير المال عامل اساسي في تحقيق اهداف المؤسسات الرياضيه.

يعد آداه من الادوات التخطيط لتحقيق اهداف كمؤسسات.

يتمثل في الموازنات التخطيطيه والتقديريه اللازمه لكل سنه.

التمويل في التربيه البدنيه و الرياضيه يعد من اهم المشاكل التي تواجه المسؤولين في اداره المؤسسات الرياضيه لتحقيق اهدافها.

التمويل الحكومي للمؤسسات الرياضيه لا يحقق طموحاتها.

المؤسسات الرياضيه تعاني من القصور كبير يعوق تحقيق اهدافها.

...............................................................................

 

أهداف الإعلام الرياضي

نشر الثقافة الرياضية.

تثبيت القيم المرتبطة بالرياضة.

الترويح عن الجمهور.

...............................................................................

مفهوم, شكل, خطوات الاعداد للحديث الصحفي

الحديث الصحفي هو حوار بين صحفي و شخصيه او اكثر بهدف الحصول على معلومات او اخبار

شكل الحديث الصحفي

الحديث المباشر.

الحديث التليفزيون.

مؤتمر صحفي.

خطوات الاعداد الحديث الصحفي

اختيار موضوع.

اعداد الاسئله والتي تتمثل في (اهميتها، تعزيز الإعداد).

 

اجراء الحديث والتي تتمثل في (الزمن او المكان، شخصية المُتحدث).

...............................................................................

مفهوم, مزايا وعيوب المؤتمر الصحفي

المؤتمر الصحفي عباره عن اجتماع بين الصحفيين من جانب هو شخص او شخصين من الجانب الآخر لديهم اخبار تُهِمّ الجمهور.

مزايا المؤتمر الصحفي

توجيه الاسئله المباشره.

إيضاح المعلومات.

صعوبة تناول الاخبار.

عيوب لمؤتمر الصحفي

السبق الصحفي.

موضوعات لا تستحق النشر.

...............................................................................

الاتجاهات الحديثه المعاصرة في مجال التسويق الرياضي

الشبكه الرياضيه الديموغرافيه التسويقيه.

متعه الشراء.

تكنولوجيا المعدات الرياضيه.

الذاتيه الدوليه للتسويق الرياضي.

عقود الاحتراف.

برامج الاعداد والتدريب الرياضي.

تسويق مستلزمات اللياقه البدنيه.

تسويق المشروبات الرياضيه.

مواكبة الظروف الطبيعيه لمكان ممارسه الرياضه.

سوق رياضه المرأه.

...............................................................................

خصائص الاعلام الرياضي

يختار جمهور يخاطبه (قدم، سلة، رياضات أخرى).

جماهير تغطي مساحات واسعه وقطاعات عريضة.

مرآة تعكس واقع المجتمع.

...............................................................................

خصائص الناقد الرياضي

ان يكون لديه المام بشيء المراد نقده.

ان يكون ناقدًا هدفًا وموجهًا.

الا يكون دي الناقض اهداف يريد تحققها بإسم النقد الرياضي.

...............................................................................

خصائص الرساله الاعلاميه

جمع المواد الاعلاميه.

اجازه المواد من رئيس التحرير او المشرف على التحرير.

نسخ الماده.

الاخراج.

..............................................................................

أسس التسويق الرياضى ؟

سوق رياضي.

نظريه تسويقيه.

بحوث سوق.

انظمه معلومات.

هدف تسويق.

منتج رياضي

استراتيجيات التسعير وتوزيع.

وسائل اعلام رياضه.

تصاريح ورخص الصناعه الرياضيه.

...............................................................................

مواصفات الإعلامي الرياضي

الهواية.

الخلفية الرياضية.

التخصص.

سرعة البديهة.

حسن الالتقاء.

الحدث أو التوقع.

التجديد والابتكار.

...............................................................................

تعريف التسويق

مجموعة أنشطة وعمليات تؤدى الى إنسياب السلع والخدمات من مراكز الانتاج المواطن الاستهلاك.

تعريف آخر هو عملية مبادلة تحقق إشباع حاجات العملاء مقابل تحقيق هدف المنشأة.

...............................................................................

ابعاد التسويق

وجود منتج  (سلعة – خدمة) يروج لها.

يحقق منافع للممارس أو المستهلك.

يحقق ربح للمنتج وإشباع حاجة للمستهلك.

التسويق مجموعة عمليات تؤدى بتتابع وليس نشاط وحيد فى وقت معين.

التسويق واقع ملموس.

التسويق لا يقتصر على السلع بل يشمل الخدمات ايضًا.

...............................................................................

المفاهيم الاساسيه للتسويق

الحاجات، الرغبات، السلع، المنتجات، التبادل، المعاملات (مالية - غير مالية)، الأسواق.

التسويق عمليه اداريه

ذات ابعاد:- اقتصادة، اجتماعية.

ذات تأثير:- المنشآت، الأفراد.

...............................................................................

تعريف التسويق الرياضى

التسويق الرياضي هو جميع الاجراءات المتعلقه والمرتبطه بتقديم السلع والخدمات والمعلومات مقابل أجّر بالهيئات الرياضيه بما يدعمها اقتصادياً.

 

هو مجموعه انشطه المصممه لمقابله احتياجات ورغبات المستهلك الرياضي.

...............................................................................

مفهوم الاقتصاد

هو العلم الذي درس سلوك الالفراد ومجهوداتهم الشباع حاجاتهم المتعدده من الموارد المحدده.

...............................................................................

مفهوم الرياضه

هو نشاط بدني حركة سمح بالمنافسه مع الذات او مع الاخرين او معا الطبيعه.

...............................................................................

مفهوم الاقتصاد الرياضة

هو العلم الذي يبحث في تأثير مكونات الانظمه الاقتصاديه المختلفه على السلوك النشاط الانسان تجاه اشباع

 

حاجاته المتزايده و المتنوعه بواسطه موارد المتاحه.

...............................................................................

العلاقه بين الاقتصاد و الرياضة

هناك علاقه تكامليه بين الالقتصاد و الرياضه في اعتماد الرياضي على الاقتصاد لتمويل مختلف الالعاب و

الالنشطه الرياضه كذالك رعايه الالقتصاد للمصالح التجارٌه و الاستهلاك للرياضه كمصدر للربح ووسيله

دعايه ناجحه حيث تعد الرياضه مجال استثماري و انتاجي وتسويقي للخدمات و الانشطه الرياضيه وفقاً

 

للعرض و الطلب.

#
شكرا لك ولمرورك