ملخص مادة مدخل التدريب الرياضي فرقة اولى

ملخص مادة مدخل التدريب الرياضي فرقة اولى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

مـلـخــص مـــادة مــدخــل الـتــدريــب الــريــاضــي

 

مفهوم التدريب الرياضي

1- تحسين الاعداد البدني متعدد الجوانب(الشامل)

2- ضمان تحسن اللأعداد البدني الخاص بالفعالية المحددة

3- تحسين واتقان الأداء الخططي اللازم للمنافسة

4- الاتقان النوعي لأداء الفني الخاص بالفعالية المحددة

5- تنمية وتطوير الصفات الأرادية اللأزمة لمواجهة اعباء التدريب والمنافسة

............................................................................................

ما اهداف التدريب الرياضي ؟

1- تحسين الاعداد البدني متعدد الجوانب

2- ضمان تحسن اللأعداد البدني الخاص بالفعالية المحددة

3- تحسين واتقان الأداء الخططي اللازم للمنافسة

4- الاتقان النوعي لأداء الفني الخاص بالفعالية المحددة

5- تنمية وتطوير الصفات الأرادية اللأزمة لمواجهة اعباء التدريب والمنافسة

............................................................................................

ما هي واجبات التدريب الرياضي ؟ 

اولاً : الواجبات التربوية

1. تربية الناشئ على حب الرياضة وان يكون المستوى العالي في الرياضة التخصصية حاجة من الحاجات الأساسية للاعب .

2. تشكيل دوافع وميول اللاعب والارتقاء بها بصورة تستهدف أساسا خدمة الوطن

3. تربية وتطوير السمات الخلقية الحميدة كالأخلاق الرياضية وحب الوطن والشعب والنادي.

4. بث وتطوير الخصائص والسمات الإرادية .

5. اكتساب المعارف والمعلومات النظرية عن النواحي الفنية والخططية للأداء الحركي

 

ثانياً : الواجبات التعليمية التنمية الشاملة والمتزنة للصفات البدنية الضرورية للرياضة التخصصية ( كالقوة العضلية والسرعة والمطاولة والمرونة )

2. التنمية الخاصة للصفات الضرورية للرياضة التخصصية .

3. تعلم وإتقان المهارات الحركية في الرياضة التخصصية واللازمة للوصول لأعلى مستوى رياضي ممكن .

4. تعلم وإتقان القدرات الخططية الضرورية للمنافسة الراضية التخصصية .

ثالثاً : الواجبات الصحية 

1. تأقلم وتكيف الأجهزة الوظيفية والأعضاء الداخلية للجسم .

2. تطوير مناعة الجسم ضد الأمراض .

3. أبعاد شبح الإصابات والضعف البدني .

4. تمنح الثقة العالية للاعب وتعزز من قدراته في مواجهة المواقف .

............................................................................................

ما هي خصائص ومميزات التدريب الرياضي ؟

1. ان التدريب الرياضي هو عملية تتسم بالصفة الفردية ، لان مستوى الفرد الرياضي يتحدد من عدة مكونات تختلف من لاعب إلى أخر.

2. يهدف التدريب الرياضي في وصول الفرد الرياضي إلى أعلى مستويات الإنجاز الرياضي في الفعالية أو الرياضة التي يتخصص فيها اللاعب .

3. تتم عملية التدريب الرياضي تحت قيادة وأشراف دقيق ومنظم ويرتكز على برمجة وتخطيط بعيد المدى والاعتماد على النتائج العلمية والخبرات من اجل التطبيق الأفضل للوصول إلى النتائج والأرقام القياسية الجديدة

4. يجب ان تنظم وتنسق أسلوب معيشة الفرد الرياضي وطريقة حياته أليوميه من (عمل ودراسة وراحة وأوقات التغذية) حتى يتلائم مع المجهود العالي للتدريب وتساهم في رقي ورفع المستوى الى أقصى درجة ممكنة

5. ان التدريب الرياضي الحديث يعتمد على العلم كأساس للحصول على نتائج جيدة

............................................................................................

ما أهم الواجبات التربوية لعملية التدريب الرياضي ؟

1- تربية الناشئ على حب الرياضة والعمل على ان يكون النشاط الرياضي ذو المستوى العالي من الحاجات الأساسية للفرد .

2-تشكيل مختلف دوافع وحاجات وميول الفرد والارتقاء بها بصورة تستهدف أساسا خدمة الوطن وذلك عن طريق معرفة الدور الايجابي الهام الذي تسهم به المستويات الرياضية العالية في هذا المجال .

3- تربية وتطوير السمات الخلقية الحميدة كحب الوطن والخلق الرياضي والروح الرياضي ...... الخ .

4- تربية وتطوير الخصائص والسمات الإرادية كسمة الدافعية وسمة المثابرة وسمة

............................................................................................

ما هي الأهداف التعليميه للتدريب الرياضي ؟

 

1. الإعداد البدني

يهدف الاعداد البدني إلى تنمية الصفات أو القدرات البدنية كالقوة العضلية والتحمل والسرعة والرشاقة ومدى الحركة في المفاصل. ويجب أن تكون هذه التنمية شاملة وعامة مع التأكيد على الصفات الخاصة التي تكفل التقدم في نوع النشاط الذي يمارسه الفرد.‏

 

2. الإعداد المهاري والخططي‏

يهدف الإعداد المهاري تعليم وإتقان المهارات الحركية الأساسية لنوع النشاط الرياضي كذلك فإن تنمية القدرات الخططية التي يستخدمها الفرد في غضون المنافسات الرياضية من أهم واجبات التدريب الرياضي ويجب علينا أن ندرك ان هناك ارتباطاً وثيقاً بين عمليات الإعداد المهاري والإعداد الخططي حيث انهما يكونان وحدة واحدة.‏

 

3. الإعداد المعرفي (النظري)‏

يهدف الإعداد المعرفي إلى اكساب الفرد الرياضي مختلف المعلومات والمعارف النظرية التي تهم الرياضي بصفة عامة وكذا التي تخص النواحي التدريبية العامة وكذلك التي تخص نوع النشاط الذي يمارسه ومنها  ـ المعارف والمعلومات الصحية ـ النواحي الخاصة بالتغذية‏ ـ المعارف الخاصة بأسس الاداء الحركي ـ المعارف الخاصة بقانون اللعبة‏ هذه المعارف والمعلومات تسهم بدور ايجابي في رفع مستوى الفرد الرياضي بصورة كبيرة.‏

............................................................................................

تعريف المدرب الرياضي ؟

هو شخصيه تربويه الذي يتولى عمليه تربيه و تدريب اللاعبين وله دور فعال في تطوير شخصية الاعبين

............................................................................................

ما هي خصائص المدرب الرياضي ؟

1 - يتميز بالاحترام المتبادل

2 - يتميز بالواقعيه ( عدم الغرور )

3 - يتميز التفكير العقلاني المنطقي

4 - يتميز بالاخلاص في العمل

5 - يتميز بالحماس و الرغبه في تحقيق الفوز

6 - يتميز بالعدل وعدم التفرقه بين اللاعبين

7 - يتميز بالثبات الانفعالي و التماسك في المواقف الصعبه

8 - يتميز بالثقه بالنفس

9 - يتميز بالقدره على اكتشاف الموهوبين

10 - يهتم بالثقافه الرياضيه العامه و الخاصه

............................................................................................

اهميه المدرب الرياضي ؟

1 - تدريب اللاعبين و التأثير على مستواهم

2 - له دور فعال في تكوين شخصيته اللاعبين

............................................................................................

ما دور المدرب الرياضي ؟

1 - خلق الظروف الملائمه لعمليه التعليم

2 - ايجاد الطرق التي تبقى على اندفاع الرياضيين بواجبه ان يديم هذا الاندفاع

............................................................................................

ما دور المدرب عندما يبدأ الرياضي ممارسه الرياضه لاول مره ؟

- يجب ان يكون دور المدرب توجيه الرياضي في جوانب التدريب كافه

- يقوم بتطوير الرياضي و تنميه مستوى التكنيكي جيد في الرياضه و تكون في عليه الدور الدرب بالتبادل تدريجياً الى دور يتناقش فيه المدرب الرياضي في متطلبات التدريب الملائمه

- بنضوج الرياضي واستعراضه وهما حقيقياً لمبادئ التدريب يتمكن الرياضي من تحديد متطلبات التدريب و هنا يجب حضور المدرب توفير النصح و الدعم عندما يطلب منه ذلك

............................................................................................

ما هي واجبات المدرب ؟

1 - الالمام بالمعلومات المرتبطه بالتدريب ( علم النفس - علم التربيه الحركيه - علم التغذية )

2 - الاهتمام بجميع جوانب الاعداد

3 - الاهتمام بالصفات البدنيه للاعب

4 - العمل على زياده معلوماته ومعرفه في اللعبه

5 - العمل على الحفاظ على لياقته وقدرته

6 - الالمام بكل جديد في اللعبه و الادوات المساعده و الاجهزه المستخدمه

............................................................................................

ما هي اشكال ونوعيات المدربين الرياضيين ؟

1 - المدرب المجتهد

- هو مدرب الذي يرغب في تجديد و تحديث و زياده معلوماته ومعارفه من خلال اشتراكه في الدورات التدريبيه سواء في الداخل او الخارج

 

2 - المدرب المودرن ( الحديث )

- هو في تحديث معلوماتة وبعضهم اكثر من لغه اجنبيه و دائما الاشتراك في دورات التدريب المتقدمه في الدول الاجنبيه ويرسل المجلات و الدوريات في مجال التخصص من خلال (الانترنت )

 

3 - المدرب المثالي

- هذا النوع نجد المثالي الى حد ما في تفكيرها واخلاقها وتعملها واسلوبها في قياده اللاعبين و طريقه الحوار مع اللاعبين ومع الاداء النقاد الرياضي

 

4 - المدرب المتملق

هو الذي يرغب فيه سرعه الوصول الى المستويات العالميه دون بذل جهد والعطاء

 

5 - المدرب الواقعي

 - هو المدرب الذي ينظر الى نظره واقعيه وضع في الاعتبار امكانياته وامكانيات الهيئه التي ينتمي اليها وبالتالي يوظف ذلك الى قدرات لاعبيه

 

6 - المدرب الطموح

- دايما يرغب في تجديد ومعرفة احدث التدريب و الاهتمام بالبحث العلمي و التقييم المستمر اللي عمليه التدريب و الوضع في الاعتبار الإمكانيات المتاحه

............................................................................................

ما هي مميزات المدرب الرياضي ؟

1 - يتميز بالاخلاق الحميده

2 - يتميز بالامانه وعدم التعدي على الاخرين

3 - قادر على تنظيم وتنسيق في الظروف في الصعبه

4 - قادر على التخطيط العلمي السليم لبرمجه التدريب

5 - يتميز بالوفاء و الجديه في العمل

6 - يجب ان لا يكون مدخناً حتى لا يكون قدوه سيئه اللاعبين

7 - يتمتع بقدر على من التاهيل المهني

8 - كن متمتعاً بحب اللاعبين

 ............................................................................................

ما هو دور المدرب من ناحيه بث الروح الاخلاقيه لدي الرياضي ؟

1 - السلوك القويم داخل وخارج الملعب

2 - احترام الحكام مهما كانت قراراتهم

3 - ان يكون متواضع عند النصر والهزيمه

4 - عدم اهمال وجبات العمل و الدراسه خارج نطاق اللمعب

5 - اللعب النظيف مع بذل اقصى ما في وسعه وجهده

6 - اللعب الاستمتاع بالرياضه و من اجل نجاح الفريق

7 - اللعب داخل المباراه للحفاظ على نفسه وغيره

............................................................................................

ما هو ميثاق الاخلاقي ودور المدرب تجاهه ؟

1 - خلق روح التفاهم بين اللاعبين وتأكيد على حب الرياضه

2 - التاكيد على القيم التي تستمد من الرياضه

3 - التخلص من كل ما هو مدمر للقيم الرياضه

4 - الثقه بالنفس اساس النجاح المستمر

5 - مثاق الاخلاقي للرياضه و دور المدرب تجاه

6 - الحرص على البساطه و الاحترام المتبادل بينه وبين الاخرين

............................................................................................

دور المدرب في بناء تماسك الفريق الرياضي ؟

1 - ايجاد العمل التعاوني بين الافراد داخل الفريق

2 - تنميه وتأصيل روح الانتماء داخل الفريق

3 - توفير القياده الديمقراطيه داخل وخارج الملعب

4 - اتباع حاجات اللاعبين من خلال تحقيق اهدافهم وحاجاتهم

............................................................................................

ما هي اسباب فشل المدرب الرياضي ؟

1 - التوقع بإحراز النجاح من اول مره

2 - التركيز على الاسلوب النظري دون التركيز على التدريب العملي

3 - اتباع اسلوب واحد في التدريب

4 - عدم توزيع الوقت المتاح على النقاط الرئيسيه للموضوع الذي يقدم

5 - طمقص دور احد الشخصيات القياديه وترديد مفاهيم دون فهم المدرب نفسه

6 - استخدام اسلوب لفتره طويله دون التوقف للمناقشه

............................................................................................

ما هي المبادئ العلميه للتدريب الرياضي ؟

1 - مبدأ التحميل الزائد

هو سبب حدوث تغيرات فسيولوجيه في اي اجهزه من الجسم بحيث ويجبر الجهاز على العمل بمستوى اعلى ما هو متعود عليه و يزيد من مستوى الاستعداد ويتم تطبيق التحميل الزائد عن طريق تغير التكرار و الشده و الكثافه

 

2 - مبدأ الخصوصيه

يجب ان يكون التحميل خصوصيه على وفق امكانيات اللاعب الفرديه عند اختيار شده التمرين لهذا عندما نقوم التدريب فريق يجب ان يكون العمل يتوجع على وفق الامكانيات الفرديه للاعب

 

3 - مبدأ التدرج

يجب ان يتم زياده في التحميل بشكل متدرج و هذا المبدا الذي يجمع معظم المدربين لان الزياده المستمره سوف يسبب الارهاق و الاصابات

 

4 - مبدأ الانتظام

يجب ان يفرج على التحميل بشكل منتظم مع توفير الوقت بين الوحدات لاجل ان يتمكن الجسم من استعاده قواه و حدوث عمليه التعويض الزائد

 5 - مبدأ الفتره الزمنيه الملائمه

يتباين زمن الفتره التي تحتاجها اليها اجهزه الجسم لكي تتكيف من صفه لأخرى و من فرد لآخر وهكذا يجب ان يقرر المدرب الرياضي كم من الوقت يجب ان يخصص لتنميه كل عنصر من عناصر الاعداد البدني وما هي الكميه التي يجب ان يطور كل منهاإذا هناك القليل من الوقت للمدرب وعليه ان يحدد اولوياته حسب متطلبات التدريب

 

6 - مبدأ المتكامله

تنميه قاعده واسعه القدرات البدنيه و الاساسيه و التطور التكنيكي الاساسي توافران للرياضه الارضيه التي ينطلق منها الرياضي في تنميه القدرات الخاصه باللعبه الى مرحله التدريب المتخصص خلال الموسم الرياضي

 

7 - مبدأ التنويع

يجب ان يتفاداها المدرب عن طريق التنويع في محتويات الوحده التدريبيه اليوميه

 

8 - مبدأ التموج في التحميل

رياضي المستويات العليا لا يتدرون على نفسه لوحده تدريبيه يوميه و هم يغيرون فيه طبيعه الوحدات التدريبيه الشاقه وحده تدريبيه اقل جهداً

 

9 - مبدأ انعكاس تدريب

اذا توقف الرياضي عن التدريب او اذا اوقف التدريب على تنميه عنصر معين في انه يرجع الى حالته الذي كان عليها قبل التدريب بالتدريج

 

10 - مبدأ الاستمراريه

بمجرد ان يحقق الرياضي مستوى الملائم من تنميه اي عنصر يجب استمرار ولا يرجع الى حاله ما قبل التدريب و لكل عنصر من عناصر اللياقه البدنيه لها فتره معينه يمكن ان ننميه فيها لأاحسن مستوى و يجب المحافظه على مستواه

 

11 - مبدأ الاحماء والتهنئه

يجب ان يشمل وحده التدريب على وقت مخصص للاحماء و التهدئه ويسبق الاحماء التمرينات الخفيفه و يقلل من خطوره الاصابات الرياضيه ويجب البدء بالتمرينات البطيئه للإطاله ثم التدرج

↑↑

ما هي فوائد الإحماء ؟

- زياده درجه حراره عضلات الجسم

- ارتفاع المأخوذ من الاكسجين الى اقصى حد ممكن

- زياده المأخوذ من الاكسجين في بدايه التمرين

 

- الحصول على طاقه بسيطه من المصادر الهوايه وذلك لانخفاض تركيز لإكتات الدم (حمض اللاكتيك) نتيجه زياده الحد الاقصى للمأخوذ من الاكسجين

 

12 - مبدأ الوحده بين الاعداد العام والاعداد الخاص

 

التدريب الرياضي لغرض المشاركه في البطولات يتطلب تخصص دقيق في الفعليه الرياضيه ولكن هذا التخصص لا يحدث الا اذا استندت على اعداد مسبق لاجهزه الجسم المختلفه

 

............................................................................................

عرف حمل التدريب واذكر انواعه ؟

هو العبء البدني العصبي الواقع على اجهزه الالعاب المختلفه نتيجه الاداء نشاط بدني هادف

 

1 - حمل خارجي

يعني به كل انواع الحركات او التمرينات التي يقوم بها الاعب بهدف تطوير حالاته البدنيه او تحسين دقه الاداء المهاري له او زياده خبراته الخططيه

 

2 - الحمل الداخلي

هو الانعكاس الحمل الخارجي على اجهزه الجسم المختلفه العضلات و القلب و الدوره الدمويه والرئتين و الاجهزه الحيويه و الجهاز العصبي كلما زادت شده وقوه اداء التمرين زاده اثر ذلك على الاجهزه الحيويه للجسم

............................................................................................

اذكر مكونات حمل التدريب الخارجي ؟

اولا :- قوه الحمل

- تمثل في الوزن الثقيل اول مقاومه التي تقابل عمل عضلات

- سرعه اللاعب في الجري او اداء المهارات

- الارتفاع او المسافه الاماميه التي يثبها اللاعب

 

ثانيا :- الكثافه

- هي الفتره الزمنيه بين تكرارات الحمل في كل مكان الزمن بين التكرارات الحمل صغيراً كلما كانت كثافة الحمل كبيره و العكس بالعكس هذا يعني ان العلاقه عكسيه بين الكثافه الحمل و الزمن بين التكرار

 

ثالثا :- دوام الحمل

هو الزمن اول مدى استمرار اثر الحمل على الاجهزه الحيويه للاعب و يقاس الدوام بـــ :-

- بالزمن كالجري لمده معينه

- بالمسافات كالجري 1000متر

- بعدد مرات رفع ثقل معين في مجموعه واحده ( 5 مرات متتاليه )

 

رابعاً :- عن تكرار الحمل

هو يعني تكرار دوام الحمل مثلا عدد تكرار اداء مجموعات رفع اثقال او عدد تكرار جري (25) متراً

............................................................................................

تعداد قواعد تشكيل الحمل اذكرها ؟ ثم اشرح كل منها ؟

1 - الهدف من التدريب

- فاذا كانت التمرينات تعطي بهدف تحسين سرعه او تنميه قوه او دقة اداء مهاره فإن ذلك يعني انا شده الحمل في اداء مثل هذه التمرينات تكون عاليه وعلى ذلك يجب ان يكون حجم التدريب متوسطاً- اما في حاله التدريب على التحمل في ان التمرينات المعطاه تكون ذات حجم كبير وشدة متوسطه

 

2 - حاله التدريبيه للاعب

- اللاعب الناشئ يجب ان يعطي تمرينات ذات شده متوسطه وحجم الكبيره اما اللاعب المتدرب تكون التمرينات ذات شدة عاليه و حجم متوسط

 

3 - فترة الموسم الرياضي

- يختلف الحمل من حيث الشده و الحجم لفتره الموسم الرياضي بل انه خلال الفتره الواحده يختلف الحمل خلال مراحلها المختلفه

 

4 - نوعيه النشاط

- تحديد نوعيه النشاط مقدار شده والحجم من الحمل التدريب على المسافات الطويله يختلف عن التدريب على المسافات القصيره

 

5 - الفروق التدريبيه

- يجب ان يراعى المدرب نوعيه التمرينات في البرنامج من حيث و الشده و الحجم و من حيث سن كل لعب و حالته الصحيه و او عمره الرياضي

............................................................................................

ما هي درجات الحمل ؟

ليس هناك تحديد قطعه في نسبه درجه الحمل وعموماً في درجات الحمل تنقسم وافقاً لشدتها وليس حجمه ينقسم الحمل كالتالي :-

1 - الحمل الاقصى 90% : 100%

2 - الحمل العالي 75% : 90%

3 - الحمل المتوسط 50% : 75%

4 - الحمل اقل من المتوسط اقل من 50%

............................................................................................

كيف يمكن حساب شده الحمل ؟

مثال :-

لو اردنا تدريب لاعب كره قدم عمري 20 سنه ولدية نبض راحة 60 نبضه في الدقيقه بشده مقدارها 60% من اقصى حمل فان هذه الشده يعني وصول معدل النبض الى ما يسمى بالنبض المستهدف الذي يتم حسابه كما يلي:-

ان نبض الاقصى = 220 - العمر

             = 220 - 20 = 200

رحله النبض = نبض الاقصى لللاعب - نبض الراحه

           = 200 - 60 = 140

نسبه النبض المقابل للشد المطلوبه

           = ( الشده مطلوبه ÷ 100 ) × رحلة النبض

           = ( 60 ÷ 100 ) × 140 = 84%

النبض المستهدف = نبض الراحه + نسبه النبض المقابل للشده

              = 60 + 84 = 144

 

اي عندما يصل هذا اللعب الى 144 دقيقه في هذا يعني يعمل بـــ 60% من اقصى قدره له

............................................................................................

ما مفهوم التحمل ؟

أولا تعريف التحمل: قدرة الفرد الرياضي علي الاستمرار في الاداء بفاعلية دون

هبوط في كفائتة

............................................................................................

ما انواع التحمل ؟

1- التحمل العام

 2- التحمل الخاص (التحمل الهوائي واللاهوائي)

اولا:- التحمل العام يعرف بأنة مقدرة اللاعب او اللاعبة علي الاستمرار في الاداء البدني بفاعلية والذي له علاقة بالاداء الخاص في

الرياضة التخصصية.

والتعريف السابق يعكس ان التحمل العام يرتبط بأداء بدني عام له علاقة بالاداء البدني الذي يتخصص فيه الرياضي.

 ويعرفة أزولين علي انه القدره علي اداء حمل يستمر لفترة طويلة يشمل كثير من المجموعات العضلية ويلقي

بمتطلبات عالية على الجهازين الدوري والتنفسي.

 

ثانيا:- التحمل الخاص

يعرف بأنه مقدرة اللاعب او اللاعبة علي الاستمرار في أداء الأحمال البدنية التخصصية بفاعلية ودون ظهور

هبوط في الاداء.

 ويعرف ماتفيق: بأنه هو التحمل الخاص بالنشاط الذي يتخصص فيه الرياضي.

 

ينقسم التحمل الخاص إلى :-

1- تحمل الأداء

يعرف علي انه المقدرة علي استمرار تكرارات المهارات الخركية بكفاءة وفاعلية لفترات طويلة دون هبوط في مستوي كفاءة الأداء . مثل(تكرار المهارات في كافة الرياضات)

 

2- تحمل السرعة

يعرف ماتفيق بأنه القدرة علي مقاومة التعب أثناء أداء حمل عضلي يتطلب درجة عالية من السرعة وذلك كما في مسابقات العدو.. جري المسافات المتوسطة..الخ

 

3- تحمل القوة

يعرفه زيمكين بأنه القدرة علي الحفاظ علي أداء مستوي القوة المطلوب طوال فترة أداء حمل ما.مثل التجديف

 

4- تحمل العمل أو الأداء

وفيه ترتبط صفة التحمل بالرشاقة.ويقصد به تحمل تكرار أداء المهارات لفترات طويلة نسبيا بصورة توافقية جيدة ومثال ذلك تكرار حركات الجمباز المركبة.

 

5- تحمل التوتر العضلي الثابت

هو الحال بالنسبة لرياضة الرماية أو عند تكرار حمل ثقل معين والثبات ويقصد به القدرة علي تحمل الانقباض العضلي الثابت لفترات طويلة .

............................................................................................

تقسيم التحمل

يتوقف تقسيم التحمل علي الزاوية التي يتم النظر من خلالها إليه.

 فمن ناحية نصيب العضلات المشتركة في العمل يتم تقسيم التحمل إلي تحمل عام وتحمل موضعي وتحمل منطقة.

حيث أن التحمل الموضعي يختص بالعمل الذي يشترك فيه أقل من 1/3 الحجم الكلي للعضلات. ويختص تحمل المنطقة بالعمل الذي يشترك فيه من 1/ 3 إلي 2/3 الحجم الكلي لعضلات الجسم. والتحمل العام يختص بالعمل الذي يشترك فيه أكثر من 2/3

المجموعات العضلية بالجسم.

 

 من ناحية خصائص نوع النشاط الممارس يتم تقسيم التحمل إلي تحمل عام وتحمل

خاص و أيضا إلي تحمل التدريب.

 

 ومن ناحية إسلوب إمداد العضلات بالطاقة اللازمة للعمل يتم التقسيم إلي تحمل هوائي وتحمل لاهوائي.

 

ففي التحمل الهوائي يتوفر الأوكسوجين اللازم لأكسدة مصادر الطاقة أما بالنسبة إلي التحمل اللاهوائي فيكون الأمداد بالأوكسوجين غير كافيا لأكسدة المواد المنتجة للطاقة .

 

من ناحية فترة إستمرار الاداء يتم التقسيم إلي تحمل الأزمنة القصيرة والمتوسطة والطويلة.

 

من ناحية اشكال الاستخدام الحركي الرئيسي (الصفات البدنية) إلي تحمل قوة وسرعة وتحمل سرعة القوة.

 

ويقصد بتحمل القوة قدرة عالية من إنجاز القوة مع مستوي تحمل جيد في نفس الوقت مثل التجديف.

 

أما تحمل السرعة يقصد به القدرة علي مقاومة التعب عند أداء أحمال بدرجة سرعة إبتداء من قبل القصوي حتى السرعة القصوى.

 

من ناحية أشكال الظهور الديناميكية والثابتة للحركة يتم التقسيم إلي تحمل ديناميكي وتحمل إستاتيكي.

............................................................................................

التحمل الدوري التنفسي:-

يعرف بأنه مدي كفاءة الجهازين الدورى والتنفسي فى إمداد عضلات جسم الناشيء باحتياجها من الأوكسوجين والتي تمكنة من الاستمرار في أداء العمل لفترات طويلة نسبيا.

 

 وينقسم إلي:-

 التحمل الهوائي

ويعني مقدرة خلايا جسم الناشيء علي استخدام أوكسوجين الهواء الي اقصي درجة لتوليد الطاقة اللازمة لأدا ء الجهد المبذول خلال النشاط الرياضي.

 

 التحمل اللاهوائي

يعني مقدرة خلايا الجسم علي الأداء الرياضي في غياب استخدام أوكسوجين الهواء.

............................................................................................

تنمية التحمل

 

1 - تنمية التحمل العام

 

طريقة الحمل الدائم

تعتمد هذه الطريقة علي القيام بالتدريب لمدة تتراوح ما بين 30 دقيقة إلى ساعتين أو اكثر دون انقطاع أو تغيير في توقيت الأداء ويراعي ضرورة الالتزام بتوقيت معين يتناسب مع حالة الفرد ونوع التمرينات المختارة.

وهذه الطريقة تسهم في إكساب الفرد القدرة علي الاقتصاد في استخدام الطاقة .وذلك بإشراك القدر الكافي فقط من الألياف العضلية . ومن ناحية أخرى تسهم في تحسين عمليات التنفس ونشاط القلب وعمل الدورة الدموية .

 

2- طرق تنمية التحمل الخاص

أن الوسائل المختلفة لتنمية أنواع التحمل الخاص تتسم بالطابع المميز لكل نوع من أنواع الأنشطة الرياضية المختلفة ، ويجب ملاحظة أن تنمية التحمل الخاص ترتبط ارتباطا كبيرا بتنمية التحمل العام نظرا للتأثير المتبادل بينهما . وتعتبر طريقة التدريب الفتري وطريقة التدريب الدائري من أهم الطرق المستخدمة لتنمية التحمل الخاص

 

أكتب لنا في التعليق مارأيك في الموقع

 

حقوق الطبع محفوظه

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال