ملخص مادة العروض الرياضية والتمرينات فرقة ثالثة

ملخص مادة العروض الرياضية والتمرينات فرقة ثالثة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

مـلـخـص مــادة العروض الريـاضـيـة والتمـريـنات

 

تعريف العروض الرياضية

- هي حركات البدنية المُعِدة والمكونة طبقاً لمبادئ التربوية والفسيولوجية والحركية والجمالية التي تؤدي بواسطة مجموعة كبيرة من الأفراد في وقت واحد مع إرتباط الآداء بمصاحبه الموسيقى الغنائية المعبرة.

- مجموعة من التمرينات البدنيه حره أو بالأدوات وضع الطبقاً المبادئ العلمية والفنية والجمالية تؤدى بواسطة من مجموعة من الأفراد مع ارتباط الآداء بمصاحبه الموسيقى

.........................................................................................

أذكر أنواع العروض الرياضية؟

1- عروض التمرينات.

2- عروض الجمباز.

3- عروض التمرينات والجمباز.

4- عروض الرقص.

5- عروض الألعاب الرياضية.

6- عروض المنازلات الرياضية.

7- عروض المائيه.

8- عروض رياضية المسرحية.

.........................................................................................

أذكر في نقاط خصائص العروض الرياضيه؟

1- تشمل على الحركات الرياضية والبدنية معدة من قبل.

2- تختار هذه الحركات على أساس المبادئ التربويه والفسيولوجيه والحركيه والجماليه.

3- تؤدى بواسطة مجموعة كبيرة من الأفراد في وقت.

4- تؤدى دائماً أمام الجماهير والمشاهدين

5- تهدف إلى التعبير عن المستوى الرياضي للمشتركين.

.........................................................................................

ما أغراض إقامة العروض الرياضيه؟

1- التعبير عن فرحة شعب بإنتصار أو عيد من أعياد القوميه أو مناسبه محليه لها أهميتها.

2- الإستقبال والترحيب بالملوك والرؤساء أو الوفود أو المؤتمرات.

3- تقام في شكل أعياد للشباب بغرض زيادة التعارف وتبادل الصدقات.

4- نشر الوعي الرياضي بين الشعب والشباب بإقامة العروض الرياضيه.

.........................................................................................

مما تتمثل أسس العروض الرياضيه؟ ما أهمية العروض الرياضيه؟

من الناحية القومية

تهتم جميع الدول إهتماماً الخاصاً من العروض الرياضيه التي تؤدي منها في المناسبات القوميه في إظهار مدى تقدم الرياضي للدولة وتعكس بصورة واضحة ومؤثرة أمام الوفود والدول الأجنبية والزائرة مدى العناية التي تعطيها الدولة للشباب.

من الناحية التربوية

ترتبط العروض الرياضيه على إكساب المشتركين مختلف السمات والصفات الخلقية الحميدة مثل النظام والتعاون والولاء والطاعه وإنكار الذات والتحمل والعزيمه والثقه بالنفس و تُنمي الوعي الرياضي لدى الجماهير وتشجعهم على مزاولتها هم أولادهم.

من الناحية البدنية والحركية

التمرينات والعروض الرياضيه تلعب دوراً هاماً في تطوير الصفات البدنيه و الإرتقاء بالآداء الحركي للمشتركين فيها لذا يجب توافرها في حركات العروض و تمشيها مع الأسس التشريحيه والفسيولوجيه والنفسيه للفرد التي تعمل على تنمية الجسم نمواً شاملاً متزناً يساعد على تحسين القوام وإكتساب الفرد مهارات أساسية مثل المشي والحجل والوثب والمرجحه والدورانات بإستعمال الأدوات الصغيرة كالعصا والكرة والشرائط.

من الناحية الجمالية

العروض الرياضية تكسب المشتركين الإحساس والتذوق الجمالي ودقة الحركات والتشكيلات الناتجة عن تكوين جمال الموسيقى أو الأناشيد أو الغناء وعمن روعة تناسق الألوان والملابس وإنعكاس ذلك على حماسهم وتشجيعهم وجعل العروض الرياضيه ذات قيمة فنية عالية والتي تتميز بالطابع الجمالي المحبب إلى النفس.

من الناحية العقلية

عن طريق حفظ الحركات المختلفة المتعددة والربط الذهني بين الحركات ببعضها البعض وبين حركات والموسيقى ومن طريق إدراك أنواع التشكيلات والتكوينات كما تعمل عروض رياضيه على تنمية سرعة التفكير والتصرف والإستجابة.

.........................................................................................

ما مفهوم تصميم العروض الرياضيه

- هو ذلك الجانب الفني من العرض الذي يحتوي على نموذج تفصيلي لكل ما يحتويه العرض الرياضي من بداية دخول المشتركين وحتى خروجهم من الملعب.

- تصميم العروض الرياضيه هو فكر جديد وخيال مبدع على كل ما يحتويه العرض الرياضي من الناحية الفنية.

.........................................................................................

ما الشروط الواجب توافرها في مصمم العروض الرياضيه؟

1- الإعداد الأكاديمي الجيد

- كيفية تعلم التمرين

- كيفية النداء الصحيح على التمرين.

- آداء النموذج الصحيح للتمرين

- المعرفة المُتقنة علي أنواع التمرينات المختلفة.

2- القدرات العقلية

- الإبداع والإبتكار.

- التخيل والتصور

- التذكر والحفظ.

3- القدرات الشخصية

- القدرة على توزيع العمل على المساعدين.

- القدرة على توزيع السيطرة والتحكم في الأعداد الكبيرة المشتركين في العرض.

- القدرة على تغيير أي جزء في العرض إذا كان مضطراً لذلك.

4- الخبرة السابقة

- أن يقوم المصمم نفسة وقد إشترك بنفسه في آداء العروض الرياضيه.

- أن يكون المصمم قد قام بتصميم عروض سابقه.

- أن يكون قد حضر أو شاهد العديد من العروض الرياضيه.

- أن يكون قد إطلع على ما توصل إليه الآخرون في مجال العروض الرياضيه سواء على مستوى المحلي أو الإقليمي أو عالمي.

- أن يكون قدّ إطلع على المراجع العلمية ذات صلة بالعروض الرياضه.

.........................................................................................

تكلم عن المراحل التي يمر بها الفرد أثناء تصميمه العروض الرياضيه؟

المرحلة الأولى: مرحلة التصور الأولى

المرحلة الثانية: ترجمة هذا التصور على أرض الواقع

المرحلة الثالثة: مرحلة التنفيذ

المرحلة الرابعة: مرحلة التقويم

.........................................................................................

ما مفهوم الجمال؟

يقصد بالجمال بوجه عام النظر إلى الاشياء في تناسق وتقدير وإستمتاع بالموضوع الذي يتناوله أي فن من الفنون.

.........................................................................................

ما مفهوم الجمال في العروض الرياضيه؟

النظر إلى الآداء الحركي للمشتركين من إنسجام وترابط وتناسب بشيء من التقدير والإستمتاع للمشاهدين.

.........................................................................................

أذكر النقاط التي يتوقف عليها الجمال في العروض الرياضيه؟

1- التناسق والتكامل في الآداء.

2- ربط الجيد بين أجزاء العرض.

3- درجة اتقان الآداء.

4- الآداءالموحد للمشتركين في العرض.

5- الربط بين الآداء الحركي والإيقاع الموسيقي.

6- مناسبة ألوان الملابس لكل من أرضية الملعب والحركات وتشكيلات.

7- وجود حركات جديده مبتكرة.

8- الأشكال التي تلفت نظر المشاهدين.

9- الآداء الصحيح لكافة الأوضاع المستخدمه في العرض.

.........................................................................................

ما عناصر العمل في العروض الرياضيه؟

العنصر الأول: مصمم العروض الرياضيه

العنصر الثاني: المشتركين في العروض الرياضيه وينقسم إلى:-

1- الإشتراك الفني.

2- الإشتراك الإداري.

العنصر الثالث: المشاهدين للعرض الرياضي وينقسم إلى:-

1- الفرد المستهلك.

2- الفرد المنتج.

3- الفرد الناقد للعمل الفني.

.........................................................................................

وضح كيفية تنمية وتعليم الإحساس بالجمال الحركي في العروض الرياضيه؟

1- ممارسة مختلف أنواع التمرينات سواء كانت حرة أو بأدوات مع ربطها بقدر الإمكان بالإيقاع.

2- تعليم الفرد كيفية الربط بين تمرين وتمرين أخر إلى أن يصل لآداء مجموعة من التمرينات.

3- التركيز على إتخاذ الأوضاع السليمة عند آداء التمرينات مثل فرد الجسم وعدم ضم أصابع اليد وشدها.

4- كثرة مشاهدة العروض والتمرينات الاإستعراضيه لإكتشاف ما بها من نواحي الجمال.

5- وضع مادة خاصة بالجمال الحركي تدرس في كليات التربية الرياضية.

7- عرض البرامج الخاصةً بالعروض الرياضية والمهرجانات من خلال التليفزيون لنشر التذوق الجمالي بين أفراد الشعب.

8- كثرة التردد على الملاعب لحضور ومشاهدة في العروض والمهرجانات الرياضية.

.........................................................................................

أذكر الهيكل التنظيمي لإدارة وتنفيذ المهرجانات والعروض؟

1- اللجنة العليا المنظمة للمهرجان.

2- القائد العام للمهرجان أو المخرج الفني للمهرجان.

3- مساعدو القائد العام للمهرجان.

4- القيادات الفرعية للعروض بالمهرجان.

5- القيادات المسؤوله عن تعليم وحفظ التمرينات.

6- القائد الموسيقى للمهرجان.

7- المسؤول المالي.

8- المسؤول الإداري.

9- مذيع المهرجان أو حفل.

.........................................................................................

كيفية كتابة تقرير العرض الرياضي؟ تقرير العرض الرياضي له نوعان أذكرهما؟

قبلي

هو الكتابة قبل التنفيذ للعرض يمكن أن يكون مصمم العرض من دوله أخرى يكتب تقرير العرض الذي سوف يُنفذ و يترك هذا التقرير للمنفذين الذين يقومون بتنفيذ التقرير كما هو مكتوب.

بعدي

1- الإستفادة منه فيما بعد بتنفيذ العرض مرة أخرى. 

2- الإستعانة ببعض الجمل الحركية والتشكيلات في عروض شبيهه.

3- إفاده الباحثين في هذا المجال.

.........................................................................................

ما خطوات كتابة العرض الرياضي؟

1- تحليل الزمني.

2- تحليل الكمي.

3- تحليل الموسيقي.

4- تحليل الملابس.

.........................................................................................

مفهوم التعلم

- التعلم هو تغير في سلوك نتيجه الممارسة والتدريب.

- التعلم لا يمكن ملاحظته مباشره الأن التغيرات التي تحدث في تكون داخلية وهو مجموعة متداخلة من التغيرات في الآداء تحدث على مر الوقت.

.........................................................................................

ما مفهوم التعلم الحركي؟

هو قدرة الفرد على إكتساب قدر كافيٍ من المهارات الحركية مما يسمح له بتحقيق وتمتع والنجاح من خلال الإشتراك في الأنشطه البدنية المختلفة تخضع لقوانين منظمة.

.........................................................................................

ما هي خصائص التعلم الحركي؟

1- التعلم يسفر عنه تغيير في السلوك.

2- التعلم يحدث نتيجة لممارسة والخبرة.

3- التعلم تغير ثابت نسبياً.

4- التعلم لا يمكن ملاحظتة مباشرة.

.........................................................................................

ما مراحل التعلم الحركي

1- مرحلة إكتساب التوافق الأولى للتمرين.

2- مرحلة إكتساب التوافق الجيد للتمرين.

3- مرحلة إتقان وتثبيت التمرين.

.........................................................................................

ما هى خطوات الوصول لمرحلة الإتقان والتثبيت؟

1- تكرار التمرين في مختلف الأوضاع.

2- تزويد السرعة في آداء التمرين.

3- إضافة موسيقى للتمرين.

4- التدريب على التمرين ككل أو كجزء تحت ظروف سهلة مبسطة قدر الإمكان.

5- التدريب على آداء التمرين تحت الظروف متغيرة ومتعددة مثل إدماجه مع التمرينات أخرى مع إضافة حركات جديدة

6- المنافسة بين التلاميذ سواء بصورة فردية أو جماعية.

.........................................................................................

وضح كيفية تعليم التمرين مع ذكر مثال؟

1- تعليم التمرين باللفظ.

2- تعليم التمرين بالعدد.

3- تعليم التمرين باللفظ والعدد.

4- آداء التمرين مرة واحدة.

5- آداء التمرين مرتين.

6- آداء التمرين بإستمرار.

آداء التمرين باللفظ

ينادي على التمرين في هذه الخطوه باللفظ دون عدد مثال:-

(وقوف . الوضع أماماً) رفع الذراعين أماماً علياً

معتدلا .... قف.

الرجل اليمني أماماً .... ضع.

الذراعين أماماً .... رفع.

.........................................................................................

ما مفهوم التمرينات الزوجية؟

هي حركات وأوضاع التي تؤدي بين زميلين بغرض إظهار قدراتهم المختلفة للوصول لتحقيق هدف معين.

.........................................................................................

ما أهمية التمرينات الزوجية ومميزاتها؟

1- لا تتطلب إمكانيات خاصة بالنسبة للتمرين أو المكان أو الآداة المستخدمة بل يمكن بواسطة الزميل الإستغناء عن بعض الأدوات والأجهزة في حالة عدم توافرها.

2- هذا النوع من التمرينات يناسب الكبار والصغار أو كلا الجنسين.

3- يفضل استخدام هذا اللون من التمرينات في مقدمه درس التربيه الرياضيه.

4- كإحماء، وفي حاله اللياقة البدنية للاعبين و في التمرينات العلاجية.

5- تساعد على تنمية روح التعاون والتعارف بين الزميلين كوسيلة لتنمية العلاقات الإجتماعيه.

.........................................................................................

ما أنواع التمرينات الزوجية؟

1- تمرينات بإستخدام الزميل جهاز.

2- تمرينات بإستخدام الزميل كمانع.

3- تمرينات بإستخدام الزميل كثقل.

4- تمرينات بإستخدام الزميل كأداة.

5- تمرينات المقاومة.

6- تمرينات بمساعدة الزميل.

7- تمرينات فعالة أو إيجابية.

.........................................................................................

أذكر قواعد كتابة التمرينات الزوجية؟

القاعدة الأولى

- إذا كان زميلان يؤديها نفس الوضع الإبتدائي ونفس العمل العضلي في زمن واحد.

- (وقوف ميل . مواجة . الذراعين عالياً على كتفي الزميل).

القاعدة الثانية

- إذا كان زميلان يؤديا نفس الوضع الإبتدائي ونفس العمل العضلي مع إختلاف الزمن.

- (وقوف . مواجه تشبيك الذراعان أماماً مع الزميل).

- "تبادل ثني الركبتين كاملاً أو ثني الركبتين كاملاً بالتبادل"

القاعدة الثالثة

- إذا كان زميل أن يؤديها نفس الوضع الابتدائي ولكن العمل العضلي مختلف وفي زمن واحد.

- (وقوف . مواجه . تشبيك الذراعان أماماً مع زميل).

- الزميل (أ) يقوم بعمل ميزان ، الزميل (ب) يقوم بميل الجذع للامام.

القاعدة الرابعة

- إذا كان الزميلين يختلفا الوضع الإبتدائي ولكن يقومان بنفس العمل العضلي.

- (رقود . الذراعان أماماً) ثني الذراعين.

- (إنبطاح أفقي بمساعدة الزميل . مواجه) ثني الذراعين.

القاعدة الخامسة

- إذا كان زميلان يختلفان في الوضع الإبتدائي وكذلك العمل العضلي الذي يؤدي في زمن واحد.

- (إنبطاح مائل عميق فتحاً بالإستناد على كتف الزميل) ثني الذراعين.

- (وقوف . مواجه الظهر . مسك قدمي الزميل على الكتفين) ثني الركبتين كاملاً عند ثني الزميل للذراعين.

.........................................................................................

أذكر إتجاهات التمرينات الزوجية؟

1- مواجه [ أي وجهاً لوجه].

2- مواجه الجنب [ أي وجه أمام الجنب].

3- مواجه الظهر [ اي يكون وجهه خلف الظهر].

4- الظهر المواجه [أي يكون الظهر أمام الوجه].

5- الجنب مواجه [أي يكون جنب أمام الوجه].

6- جانباً لجنب [ أي يكون جنب أمام الجنب].

7- ظهراً لظهر [ أي يكون ظهراً أمام الظهر].

.........................................................................................

ما معنى الإطالة؟

هي الجزء الأكثر أهميه لأي تدريب أو نشاط بدني و تعمل على تهدئة وإعداد العضلات للعمل المُقبل وتساعد العضلات على أن تبقى لدنة أو لينة بعد التدريب ويمنع الإصابات و يعمل على زيادة المرونة والقوة للعضلة ويساعد المفصل على التَحَرُكّ بحريه.

.........................................................................................

ما الفرق بين الإطالة والإحماء؟

الإحماء

هو مجموعة التمارين البدنية المختارة بصورة خاصة والتي ينفذها الرياضي بوعي لغرض إعداد الجسم لنشاطه المتوقع.

الإطالة

هي عبارة عن حركات يتم فيها فرد الأطراف وهي تُعتبر من أهم العناصر البدنية العامة للجسم حيث تعمل على إطالة جميع عضلات الجسم.

.........................................................................................

أذكر في نقاط فوائد الإطالة؟

1- تخفض الخطر من الإصابه للمفاصل والعضلات والأوتار.

2- تخفض التوتر العضلي.

3- تزيد ليونه التي تحفز إنتاج المواد الكيميائية التي تزيت الأنسجة الرابطة.

4- تقوى القدرة لتعلم آداء حركات المهارات.

5- تعزز اللياقة البدنية.

6- تزيد الإسترخاء البدني والعقلي.

7- تعمل على تطوير وعي الجسم.

.........................................................................................

ما هي الأخطاء الشائعه للإطالة؟

1- الإحماء غير صحيح.

2- وقت الراحة بين التمرينات يكون غير كافٍ.

3- الإطالة الزائدة.

4- تأدية التمرينات بشكل خاطئ.

.........................................................................................

ما أنواع الإطالة؟

1- الإطالة الدفاعية.

2- الإطالة الحركية.

3- الإطالة النشطة.

4- الإطالة السلبية.

5- الإطالة الثابتة.

6- الإطالة الأيزومترية.

7- الإطالة  PNF (التسهيلات العصبية العضلية للمستقبلات الحسية).

.........................................................................................

أكتب في ما لايزيد عن سبعة أسطر عن الإطالة والإحماء؟

إتباع تمارين الإطالة قبل وبعد ممارسة الأنشطة الرياضية حتى لا تتعرض عضلات الجسم للأذى والإصابات وحينئذ تضر الرياضة بالجسم ولا تحقق الفائدة المرجوة منها. ويفضل القيام بالتمارين التي توجد بها حركات حتى ولو حركة بسيطة لتمارين الإحماء قبل ممارسة النشاط الرياضي، والتمارين الساكنة لما بعد الأنشطة الرياضية.

.........................................................................................

أكتب بإختصار عن الإطاله والتبريد؟

الإطالة

تعمل على ليونة في تحسين حركة المفاصل ومرونتها وزيادة مدى الحركة للعضلات وتقليل التشنجات والإصابات.

التبريد

- المشي لمدة خمس دقائق أو إلى أن تصبح دقات قلبك أقل من 120 نبضة في الدقيقة.

- ممارسة بعض تمرينات الإطالة الثابتة.

.........................................................................................

متى تؤدي الإطالة؟

1- عند التثاؤب.

2- بعد الإستيقاظ من النوم.

3- بعد فترات طويلة من الخمول.

4- بعد الخروج من الأماكن المغلقة.

.........................................................................................

علل تعتبر الإطالة الثابتة أفضل من المتحركة؟

1- متطلبات بذل جهد أقل.

2- خطورة أقل.

3- الإطالة المتحركة تسبب الألم العضلي في كثير من الأحيان.

.........................................................................................

ما هي توصيات هامة لزيادة المرونة العامة؟

1- مرجحات لليدين حينا وللقدمين حينا آخر، مع زيادة طول المسافة بصورة تدريجية، ويمكن استخدام أثقال خفيفة أو أحبال بلاستيكية .

2- ثني الرجلين ومدهما بشكل تدريجي .

3- تمارين مرونة باستخدام الزميل ، ويمكن الاستمرار بالحركة تدريجيا.

4- استخدام تمارين ايزومترية مع الحفاظ على الحد الأقصى من طول المسافة.

.........................................................................................

أذكر في نقاط التوجيهات والإرشادات الخاصة بتمرينات القوة؟

1- عمل تمرينات القوة لكل مجموعة من العضلات الرئيسيه على الأقل مرتين في الأسبوع هذا يكون إعتماداً على كيفك مع الحِمل التدريبي.

2- لا تعمل التمرينات القوي لنفس المجموعة العضلةه على يومين متتاليين إعتماداً على تكيفك.

3- قدّ نحتاج للبدء بإستعمال أثقال في القليلة مثل نصف كيلو تقريباً أو بدون ثقل.

4- الأنسجه التي تربط تركيبات من جسمك معاً تحتاج للتكيف مع تمرينات.

5- إستخدام الحد الأدنى من الثقل في الأسبوع الأول ثم بالتدريج إضافة الثقل إذا تم البدء بثقل قليل قد يؤدي ذلك الى الاصابه.

.........................................................................................

ماذا تعرف عن عوامل الأمن والسلامة في تمرينات القوة؟

1- لا تحبس أنفاسك أثناء تمرينات القوة بل تنفس طبيعياً.

2- إزفر كلما ترفع أو تدفع ثقل.

3- لا للتمرين التي تسبب الألم فيجب أن لا تؤذي المدى الحركي للذراعين والرجلين.

4- إجهاد العضلة لبضعة أيام والتعب الخفيف يكون طبيعي بعد تمرينات القوة لكن الإعياء والمفاصل المؤلمة وتشنجات يكون نتيجة المبالغ في التمرين.

5- تجنب الحركات التي تؤدي إلى الإصابة مثل الإهتزاز أثناء آداء الحركات إتسم بالثبات خلال الحركة.

.........................................................................................

وضح كيفية التقدم في تمرينات القوة؟

1- زود كمية الثقل المستخدمة تدريجياً في التمرين حيث يساعد ذلك على بناء القوة.

2- عندما تكون قادراً على رفع ثقل بين 15-18 مرة يمكنك زيادة الكمية من الثقل المستخدمة في الجلسة القادمة.

3- ابدا مع الثقل الذي تستطيع رفعه 8 مرات فقط حتى تصبح القوي بما فيه الكفاية لرفع من 12-15 مرة ثم أضف وزن أكثر، إحتفظ بالتكرار.

4- بالرغم من الناس لا يلاحظون التقدم كما يحدث أن معظم الناس كلما تقدموا في السن فقدوا 20-40% من النسيج العضلي لذا فإن تمرين القوة يمكن أن يعيد العضلة ويقويها.

.........................................................................................

أكتب نموذج تمرينات القوة؟

في هذه الحالة تكون التكرارت من 10 إلى 12 مرة كما يمكن إستخدام ثقل الجسم نفسه كمقأومة أو استخدأم الزميل كثقل مقأومة وتجزئة التمرينات إلى:-

1- نظام تدريبات المجموعة الواحدة.

2- نظام المجموعات المتعددة.

3- نظام من الخفيف إلى الثقيل.

4-  نظام من الثقيل إلى الخفيف.

 

أكتب لنا في التعليق ما رأيك في الموقع

حقوق الطبع محفوظه

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال